جوجل أدسنس Google Adsense : كيف تعمل هذه الأداة؟ كم تكلف؟
عد جوجل أدسنس خياراً لمن يرغب في توليد إيراد من خلال المدونة . تعرف على هذا البرنامج وكيف يمكنه أن يجعلك تكسب المال من خلال مدونتك
جوجل أدسنس : توجد عدة طرق حالياً لكسب المال من خلال المدونة، لكن أغلب هذه الاستراتيجيات تستغرق الوقت، تتطلب إنتاجاً للمحتوى عالي الجودة وعملاً دائماً في تقنيات تحسين محركات البحث (سيو)، Search Engine Optimization مثل جوجل.
لكن إذا كنت متلهفاً لتكوين إيراد من الدخول والزيارات، سواء من خلال المدونة، أو عبر قناتك في اليوتيوب يمكنك التسجيل في الأداة جوجل أدسنس Google AdSense لكسب الأرباح من خلال الإعلانات.
لكن هذا لا يعني أنه يجب عليك التخلي عن إنتاج المحتوى! تعد الإعلانات طريقة إضافية فقط لتوليد الأرباح من خلال المدونة، هناك خيار وهو أن تقوم بالأمرين معاً في نفس الوقت.
إذاً هيا ننتقل إلى صلب الموضوع !
تعرف على مفهوم جوجل أدسنس Google AdSense، كيف تعمل هذه الأداة، كم ندفع لقاء ذلك، ما هي الأمور التي تحتاج إليها للبدء والأن !
ما هي الأداة جوجل أدسنس Google AdSense ؟
تعد الأداة جوجل أدسنس برنامج الإعلانات على جوجل ويتيح عرض إعلانات الشركات عبر المدونة، بشرط أن تكون معدة من خلال أداة أخرى في جوجل وهي AdWords
هل تذكر عندما تدخل إلى موقع ما وتشاهد إعلانات في الأعلى أو على جانب الصفحة؟
من المحتمل جداً أن يكون ذلك الموقع يشكل جزءاً من الأداة جوجل أدسنس Google AdSense .
ما الذي تحتاج إليه للتسجيل في جوجل أدسنس ؟
إن التسجيل في الأداة جوجل أدسنس هو أسهل بكثير مما تتخيل، يكفي أن يكون لديك حساب في جوجل، مدونة خاصة تتضمن محتوى أصلي 100%، رقم هاتف، وعنوان بريدي والذي يمكن أن يكون عنوان منزلك.
من يمكنه التسجيل في جوجل أدسنس ؟
أي شخص أكبر من 18 عام، ولديه مدونة ويلائم المعايير التي ذكرناها في الأعلى، يمكن أن يسجل و يستخدم الأداة جوجل أدسنس لتوليد أرباح من خلال الإعلانات.
بالطبع، توجد بعض العوائق حول نوع المحتوى الذي تشاركه. حيث لا تُقبل المدونات التي تشجع العنف على سبيل المثال، التمييز العنصري أو تلك التي تحتوي على محتويات جنسية إباحية.
كيف تسجل في الأداة جوجل أدسنس ؟
إن عملية التسجيل في الأداة جوجل أدسنس بسيطة جداً لدرجة أنه بإمكانك إنهاء تسجيلك بمجرد اتباع هذه الخطوات التفصيلية:
2- اختر حساب البريد الإلكتروني الذي ترغب في إعداد بروفايل له.
3- أدخل اسم المدونة، بلد المنشأ، ووافق على شروط استخدام المنصة. من الجدير بالذكر أنه لإنشاء حساب في جوجل أدسنس يجب أن يكون لديك نطاق خاص، حيث لا يُقبل الشركاء الذين تكون نطاقاتهم مستضافة في نطاقات ثانوية مثل tumblr blogspot و wordpress ، إذا لم يكن لديك حتى الآن نطاق خاص أنشئ نطاقاً خاصاً بك بالنقر هنا.
4- قبل قبولك في البرنامج، يحتاج جوجل إلى معرفة إذا كان محتوى المدونة لديك مطابقاً لقواعد الشركة. ومن ثم تبدأ الإعلانات بالظهور في صفحتك بعد عملية التحقق هذه. واعتباراً من اللحظة التي يتم فيها قبول التسجيل، يمكنك أن تعرض الإعلانات على أية صفحة، بشرط أن تكون تلك الصفحة متطابقةً مع سياسات جوجل.
5- المرحلة الأخيرة هي إضافة رقم الحساب الذي ترغب أن يقوم جوجل بإيداع المال لك والذي تحقق من النقرات على الإعلانات.
6- بعد الانتهاء من عملية التسجيل، يرسل جوجل مغلفاً إلى عنوانك البريدي يحمل رمز تأكيد الاشتراك. قد تستغرق هذه العملية مدة أسبوعين كحد أقصى.
كيف تكسب المال عن طريق جوجل أدسنس ؟
في هذه الأثناء ربما تتساءل : لكن كيف أكسب المال عن طريق جوجل أدسنس ؟
حالياً، توجد طريقتان لتوليد إيراد من خلال الإعلانات في المدونة:
التكلفة من خلال النقرة: Cost Per Click : في هذا الخيار يتم الدفع لك في كل مرة ينقر فيها أحد ما على إعلان كان معروضاً في صفحتك.
تكلفة الألف انطباع أو الظهور : تحصل على المال بما ينسجم مع عدد الزائرين في المدونة. كما لو أن إعلاناً ما يولد انطباعاً في كل مرة يدخل فيها أحد ما إلى صفحتك.
فائدة ان تكون شريكاً في أدسنس هو أن اللوغاريتمية المستخدمة من قبلهم تتيح لك أن تقوم بعرض الإعلانات استناداً إلى اهتمامات المستخدمين. تحتاج فقط إلى اختيار نوع الإعلان الذي ترغب في عرضه ضمن موقعك، والمكان حيث يظهر فيه الإعلان، والباقي تقوم به الأداة.
بما أن الجمهور يرى فقط الإعلانات بناءً على اهتماماتهم، تكون احتمالات النقر أكبر، وهذا النوع من التفاعل هو الذي يولد إيراداً لك.
كيف تكسب الأرباح من خلال جوجل أدسنس ؟
تذكر أنه في عملية التسجيل، يطلب جوجل معلوماتك المصرفية، وعن طريق هذا الحساب تحصل على مدفوعاتك.
بعض المعلومات الهامة :
- يتم الدفع بالدولار، عن طريق حوالة مصرفية، مرة بالشهر، للشركاء الذين وصلوا إلى رصيد 100 دولار أو أكثر إلى يوم 21 من كل شهر.
- يتم تحويل المبلغ إلى العملة المحلية.
- انتبه إلى العمولات التي يتم تحصيلها عن طريق مصرفك لهذا النوع من الصفقات، إذا كنت تعتبرها جائرة، يمكنك اختيار منصة أخرى تقدم الخدمة ذاتها بسعر أقل.
كم يمكن أن تربح من خلال جوجل أدسنس ؟
ربما هذا التساؤل لا يبرح أن يُطرح دوماً، وربما قد لاتكون الإجابة التي سوف نقدمها لك مرضية كثيراً، حيث تختلف القيمة اعتماداً على عدة عوامل، مثل عدد الزوار التي تتلقاها المدونة، عدد أصحاب الإعلان الموجودين في قطاعك السوقي، نوع المحتوى الذي تشاركه في موقعك وغير ذلك.
لزيادة أرباحك من خلال جوجل أدسنس يجب عليك استخدام الكلمات الرئيسية المناسبة لاجتذاب الزوار المؤهلين إلى صفحتك، وبالطبع تقديم محتوى عالي الجودة حتى يتفاعل هؤلاء المستخدمين معك.
انتبه أيضاً إلى توضع الإعلانات في صفحتك وحاول وضعها في أماكن تكون واضحة للقراء، واحذر كي لا تؤثر سلباً على تجربة الزائر.
لاكتشاف أفضل مكان لعرض إعلاناتك، ليس هناك بديل آخر غير التجريب: ضع الإعلان في أعلى الصفحة لمدة شهر، بعد ذلك قم بذات الاختبار مستخدماً الإعلانات في الطرف الجانبي من الصفحة أو في التذييل ، قارن عدد النقرات التي تم الحصول عليها من خلال كل إصدار، ومن ثم يكون الموضع الأفضل هو الموضع الذي كسبتَ فيه أكبر عدد من النقرات.
أنواع الإعلانات
الإعلانات النصية
تُعرف الإعلانات النصية أيضاً باسم الروابط الدعائية، و هي الإعلانات الأبسط على الإطلاق التي يمكن أن تعرضها في مدونتك. وتتكون عادةً من عنوان والذي يُعد أيضاً رابطاً قابلاً للنقر يوجه إلى صفحة صاحب الإعلان، سطر أو سطرين من النصوص يصفان المنتَج أو الخدمة، إلى جانب عنوان ويب يتم عرضه باللون الأخضر.
الإعلانات المصورة
الإعلانات المصورة هي تلك البانرات التي يمكن عرضها في أعلى الصفحة، على جانبيها أو حتى في التذييل. هناك أكثر من 15 خيار للصيغة التي يمكنك اختيارها من أجل إعلاناتك، مثل الإعلانات الأفقية، العمودية، landscape وعلى شكل مربع.
لا تنسَ تفعيل الإعلانات المصورة في قسم الإعلانات أو تحديد تفضيل ما معين نموذجي من أجل الحساب بالكامل.
الوسائط الغنية
الوسائط الغنية هي إعلانات تفاعلية: HTML ، صور متحركة gif وفيديوهات. عادة ما تجذب الانتباه أكثر حيث تطلب إجراءً من الزائر، ولكن بالمقابل، يمكن أن تؤثر على تجربة الزائر عندما يتم استخدامها بشكل جائر.
وحدة الوصلات
كل وحدة وصلات تعرض قائمة من المواضيع الهامة، ذات الصلة بمحتوى الموقع. عندما ينقر المستخدمون على عنصر ما من القائمة، يتم توجيههم إلى صفحة إعلانات في جوجل تتحدث عن ذلك الموضوع. ويتم الدفع لك في كل مرة ينقر فيها أحد ما على أحد الإعلانات في الصفحة التي تظهر.
كيف يتم عرض إعلاناتك ؟
كما تحدثنا، إن توضع إعلاناتك يعد أحد العوامل التي تؤثر كثيراً على أرباحك من خلال الأداة جوجل أدسنس، لذا، سوف نجيب على بعض التساؤلات التي تتعلق بالموضوع.
كم عدد الإعلانات التي يمكن عرضها في الصفحة ؟
يفهم جوجل أن الإعلانات الجائرة يمكن أن تعيق تصفح الزائر. لذا، يمكنك عرض ثلاث إعلانات فقط في الصفحة الواحدة.
أين يمكن لك أن تضع إعلاناتك؟
القاعدة العامة هي وضع الإعلانات حيث يمكن رؤيتها من قبل الزوار، بحيث لا يخرق شروط جوجل أدسنس.
كيف تضع إعلاناتك ؟
يمكن لشركاء جوجل أدسنس اختيار ليس فقط نوع الدعاية التي يريدون عرضها، بل أبعاد الإعلان أيضاً، الصورة ولون النص. وبالانتهاء من هذه العملية، تولّد المنصة رمز (جافا سكربت) حتى تضعه في المكان الذي ترغب أن يتم عرض الإعلان فيه ضمن الموقع. هذا الامتياز يتيح لك أن تضيف فقط المحتويات التي تتلائم مع تفضيلات شخصية عميلك النمطي.
ما هي المعايير التي تحكم اختيار الإعلانات التي سيتم عرضها في موقعك ؟
توجد عدة عوامل يتم أخذها في الاعتبار قبل عرض الإعلان، لكن لا تقلق، لأن جوجل يحاول دوماً عرض الإعلانات التي تتعلق بالمحتوى فقط والتي تعد هامة لجمهورك.
إذا كنت ترغب في حظر عرض إعلان ما، يكفي النقر على الخيار السماح بحظر الإعلانات في حسابك جوجل أدسنس .
جوجل أدسنس في يوتيوب
عندما تكسب قناتك على يوتيوب الجمهور والشعبية وتجذب المزيد من حركة الزيارات، يصبح مفيداً إضافتها إلى أدسنس للحصول على المدفوعات من خلال المشاهدات. وهذا يعد أحد المصادر الرئيسية للمال من أجل المؤثرين الرقميين .
الشيء الأول الذي ينبغي عليك القيام به هو التحقق من أن قناتك في وضع نشط لكسب المال. في القائمة استوديو الإعداد انقر على الخيار قناة وعلى الخيار جني المال وحدد الخيار تفعيل.
فيما يلي، انقر على إعدادات تحصيل المال، و لديك خيارين: إنشاء حساب في أدسنس من أجل قناتك على اليوتيوب أو إضافة قناتك إلى حساب موجود. إذا كانت لديك مدونة أو صفحة مسجلة في البرنامج، ننصحك أن تختار الخيار الثاني، لـ “تخطي” كامل عملية التسجيل والتحليل مجدداً. لذا، يكفي النقر على الزر” ربط أدسنس ويوتيوب ” وفيما يلي سجل الدخول في جوجل أدسنس بشكل طبيعي واختر الخيار قبول الارتباط.
عندما يتم قبول تسجيلك، سوف ترى العنوان حساب مستضاف، في الصفحة الرئيسية من حسابك أدسنس، من الجدير بالذكر أنه لكسب المال من قناتك، تحتاج إلى أن يكون لديك على الأقل فيديو واحد مُرسَل إلى اليويتوب، ويجب أن يكون هذا المحتوى خالياً من أي حقوق تأليف ونشر، وذلك حتى تتمكن من كسب المال منه.
الفيديوهات المسجلة من التلفاز أو من عرض مصور على كاميرا، يُعرَض دون إذن أو تصريح من الفنانين لا يمكن بيعها وجني المال منها على سبيل المثال.
ما هي حجم الأرباح التي يمكن تحصيلها من الفيديوهات ؟
يقدم اليوتيوب بين US$ 0,60 و US$ 5 على كل 100 مشاهدة، وهذه القيمة قد تختلف تبعاً لقطاع الأداء الذي تعمل فيه. حتى تتكون لديك فكرة عن القيمة التي تتكون، فيديو يتضمن 100 ألف مشاهدة يمكن أن يولد لغاية 500 دولار. قد يكون المبلغ الذي تجنيه أكبر أو أقل من ذلك، تبعاً لسعر الصرف اليومي مقارنة مع سعر العملة المحلية لبلدك.
هذا يعني أنه يمكن توليد إيراد يعادل مستوى الدخل الأدنى للكثير من الدول العربية، فقط يتولد من الفيديوهات. الأنباء السارة هي أن هذه القيمة تزداد فقط في حال كسبت المزيد من المشاهدات على الفيديوهات والمحتوى، أي طالما يتم بث هذا الفيديو على الشبكة، يستمر في توليد عائد مالي من أجلك، أمر ليس سيء، صحيح ؟
تعرف أكثر على هذا الموضوع من خلال قراءة المنشور الذي يتحدث عن كيفية كسب المال من خلال الفيديوهات
محاسن ومساوئ أن تكون شريكاً في أدسنس
كما هو الأمر في أي نموذج من الأعمال، أن تكون شريكاً في غوغل أدسنس يقدم فوائد ومساوئ لرائد الأعمال. تابع القراءة كي تفهم إذا كانت هذه هي الخيار الأفضل لمدونتك أو قناتك.
المحاسن
خيارات كثيرة لأصحاب الإعلان
لدى أصحاب الإعلان الذين يستخدمون جوجل أدوردز خيارين لعرض حملاتهم الإعلانية: شبكات البحث أو الإعلانات على شبكة العرض Display، في الصفحات التابعة للأداة جوجل أدسنس . وهذا يعني أنه توجد آلاف الشركات التي تتنازع على الحيز المتوفر لديك في موقعك أو قناتك.
المعرفة بموضوع مدونتك أو قناتك
يختلف جوجل أدسنس عن البرامج الإعلانية الأخرى، حيث يوزع الإعلانات استناداً إلى الموضوع الذي يتم تناوله من قبل كل شريك. بهذه الطريقة، يتضاءل خطر عرض إعلان ما لا يكون هاماً أو ممتعاً للقارئ أو لمن يشاهدك.
تنوع الصيغ
يقدم أدسنس العديد من الصيغ مثل الروابط الدعائية، الإعلانات المصورة، الوسائط الغنية rich media، الصور المتحركة gif والفيديوهات. هذا التنوع في الخيارات يمنحك الحرية لاختيار نوع الإعلان الأكثر أهمية لعرضه. فقط يجب عليك تحديد الصيغة وأبعاد الإعلان، والأداة جوجل أدسنس تختار لك القطعة الدعائية الأكثر ملاءمة كي يتم عرضها.
أنت من تقرر الإعلانات التي سيتم عرضها في موقعك
لا يقوم جوجل أدسنس بعرض أي محتوى غير ملائم لجمهورك دون تصريح منك. إذا كان شخص ما أو شركة تم اختيارها من قبل جوجل لا تلائم المحتوى الذي لديك أو يخرق مبادئك يمكنك أن تمنع هذه الشركة أو الشخص من الإعلان في صفحتك.
لديك الفرصة لتوليد إيراد طالما تواجد أناس يرون إعلانك
في كل مرة يهتم جمهور ما بالإعلانات المعروضة في صفحتك أو قناتك، يكون لديك فرصة لتوليد إيراد. في حالة رواد الأعمال الذين يعملون بتكلفة الألف انطباع، يتم تمرير هذا المبلغ آلياً في كل مرة يدخل فيها أحد ما إلى الصفحة / يشاهد الفيديو. إذا كنت تستخدم نموذج التكلفة لقاء النقرة، يجب على تلك النقرة أن تكون ذات كفاءة، أي أنه إذا نقر أحد ما على الإعلان وأغلق الصفحة مباشرة بعد ذلك، لن تحصل على المال.
المساوئ
أنت بحاجة إلى الكثير من حركة الزيارات
يعتمد المبلغ الذي تحصل عليه من جوجل أدسنس على عوامل عديدة، ولكن العامل الحاسم بينها هو عدد ونوعية الحركة التي تتلقاها. وذلك لسبب بسيط: كلما كانت هناك زيارات أكثر، كلما كان لديك زوار أكثر يرون إعلانك، وبالتالي تتعاظم الفرص بالنقر.
لكن، قد تتأخر المدونات التي تبدأ للتو في توليد إيراد اعتماداً على هذا النموذج من الأعمال، باعتبار أن لديها عدد أقل من الزائرين.
قد يؤثر سلباً على تجربة المستخدم
لا أحد يحب الدخول إلى موقع ما ويصبح هدفاً لمجموعة كبيرة من الإعلانات، دون أن يطلب هو ذلك. على الرغم من أن جوجل أدسنس لديه حد لعدد الإعلانات المعروضة في الصفحة، إلا أن هذا قد يؤثر على تجربة الزائر، خصوصاً إذا كان يدخل إلى الموقع من خلال الأجهزة المحمولة.
شركاء أدسنس قد يتأخرون في الحصول على المال
هناك جانب آخر سلبي للعمل من خلال جوجل أدسنس وهو أنه يمكنك سحب المبلغ الذي حصلت عليه من خلال النقرات على الإعلانات إذا تمكنت من تجاوز 100 دولار في رصيدك لغاية يوم 21 من كل شهر. قد يحبطك هذا العامل إذا كنت تبحث عن مصدر للدخل يتمتع بعائد سريع ومضمون.
هل ما زال العمل من خلال جوجل أدسنس يستحق العناء ؟
إذا وصلتَ إلى هنا، ربما لاحظتَ أن جوجل أدسنس عبارة عن نموذج معقول لمن لديه مدونة ويرغب في كسب المال من خلالها. في أواسط العام 2010، وصل البرنامج إلى ذروته، وقد عمد الكثير من كتّاب المدونات كسب المال من خلال عرض الإعلانات في صفحاتهم.
الحقيقة هي أن الكثيرين منهم لم يطبقوا النصائح الجيدة التي قدمها جوجل وتم حظرهم. وهناك آخرون قد لاحظوا أنه للعمل من خلال هذا النموذج كانوا بحاجة إلى جلب الكثير من الزيارات إلى المدونة / اليوتيوب للحصول على عدد معقول من النقرات.
الإجابة على هذا التساؤل “هل العمل من خلال جوجل أدسنس لا زال يستحق العناء؟” نقابله بسؤال آخر: “هل أنت مستعد للعمل في قناتك (المدونة أو يوتيوب) اعتماداً على جذب أعداد كافية من الزيارات؟ “.
إذا كانت إجابتك نعم، فإن جوجل أدسنس لا زال يعد مجدياً لك، حتى لو كان الهدف هو الحصول على مصدر دخل إضافي وحسب.
كي تعمل هذه الاستراتيجية، تحتاج إلى اتخاذ بعض الاحتياطات حتى لا تؤذِ تجربة أصحاب الإعلانات وتخسر زيارات كثيرة بسبب الكم الهائل من الإعلانات المعروضة في صفحتك.
من الجدير بالذكر أن العمل كشريك في جوجل أدسنس لا يعني أبداً أنه يجب عليك التخلي عن إعداد المحتوى، بل إن ذلك يعد جوهرياً لبناء سلطة لك ومن أجل بيع المنتجات،في حال كنت ترغب في إعداد منشورات دعائية وممول لها أو العمل في مجال البيع أونلاين في المستقبل.
الكثير من اليتيوبرز Youtubers و كاتبي المدونات يعملون باستخدام مورد آخر للدخل بشكل موازٍ : وهو جوجل أدسنس ، علاقة شراكات مع علامات تجارية مقابل الحصول على العمولة أو المنتجات، الترويج للمنتجات (المسوقين بالعمولة) وبيع المنتجات الرقمية (الدورات التعليمية أونلاين).
إذا كنت ترغب في العمل فقط من خلال الإنترنت، ما ننصحك به هو أن تدرس جميع الاحتمالات كي تفهم ما يتلاءم بشكل أفضل مع بروفايلك. لذا، تعرف أيضاً على نصائح أخرى لكسب المال عن طريق المدونة ! إلى اللقاء القريب !
مواضيع ذات صلة
جوجل أدسنس Google Adsense : كيف تعمل هذه الأداة؟ كم تكلف؟
4/
5
Oleh
RAGAB NEMR