الثلاثاء، 6 فبراير 2024

الربح من فايفر Fiverr الدليل الشامل 2024

الربح من فايفر Fiverr الدليل الشامل 2024 



 

الربح من فايفر Fiverr الدليل الشامل 2024

الربح من فايفر Fiverr الدليل الشامل 2024، فايفر Fiverr هو موقع لبيع الخدمات المختلفة مقابل 5 دولار كحد أدنى قد تصل إلى 200 دولار أو أكثر في بعض الأحيان، ومن هنا جائت تسميته، ويستطيع الأفراد من خلال هذا الموقع تقديم العديد من الخدمات وبيعها، وهو في ذلك يشبه موقع خمسات العربى، و لكنه أوسع بكثير لأنه موقع عالمي يضم الكثير من الأشخاص الراغبين في العمل الحر Freelancers وبالتالي فإن المنافسة فيه أقوى بكثير نتيجة لجودة الخدمات المُقدّمة ولكثرة عددها، وتسمى الخدمة التي تُقدّم على فايفر Fiver باسم Gig و سنقدّم شرح متكامل عن هذا الموقع بداية من كيفية الاشتراك فيه وحتى كيفية بيع الخدمات والربح من خلاله.

كما يعلم جميع المتابعين لمدونة واحة بلوجر أنني متخصص بشكل أكبر في مجالي التجارة الإلكترونية والأفلييت ماركيتينج ولكن نظراً لأنني قضيت فترة كبيرة في العمل الحر فيسعدني أن أقدم لكم الربح من فايفر Fiverr الدليل الشامل 2024 لكل من يرغب في تحسين دخله والدخول في هذا المجال الرائع .

تنويه : توقفت عن العمل الحر منذ سنوات ولكن المجال مناسب جداً للمبتدئين وأصحاب رأس المال الضعيف وهذا ما شجعني على تحديث محتوى هذا المقال بأحدث استراتيجيات 2021 وبذكر بعض تجاربي الشخصية في المجال .

ما هي المجالات أو الخدمات الموجودة داخل فايفر Fiverr؟

يوجد داخل فايفر العديد من المجالات والخدمات التي يمكنك العمل بها، وقبل أن أقوم بإخبارك بعض من هذه المجالات ينبغي أن أعرّفك ببعض النقاط الهامة إذا كنت ترغب في تحقيق النجاح فعليًا والربح من خلال هذا الموقع:

  • اختار مجال واحد فقط أو خدمة واحدة، وقم باختيارها بدقة كبيرة، لأن اختيار أكثر من مجال يجعل عقلك مشتتًا وقد لا تنجح في أي منهم نتيجة لهذا، ويمكنك في هذا المجال الواحد أن تستخدم كل الإبداع والمجهود والخبرة التي لديك عن هذا المجال من أجل تحقيق النجاح في هذا المجال والدخول بقوة في المنافسة
  • عليك باختيار أكثر مجال تحبه وعلى معرفة قوية عنه سواء كنت تحب الكتابة او تصميم الصورأوالترجمة أو….. ( سنتحدث عن أمثلة للخدمات لاحقاً ) لا يشترط أن تمتلك مهاراته بشكل كامل
  • حيث يمكنك ببعض المجهود تطوير نفسك وتنميتها باستمرار في المجال الذي قمت باختياره، من خلال تعلم الكورسات عبر الإنترنت تستطيع إتقان أي شئ تريد،  واعرض نماذج من أعمالك الناتجة عن هذا التطوير باستمرار، لكي تعمل على زيادة ثقة الناس في الخدمة التي تقدّمها.
  • ليس من الضروري أن تحصل على عائد بمجرد إنشائك حساب على فايفر فقد يستغرق الأمر بعض الوقت للحصول على الربح، وفي الغالب يكون الربح في بداية الأمر عند حده الأدنى للدرجة التي تتسائل معها ما جدوى العمل 5 ساعات متواصلة ويكون العائد في النهاية 5 دولار أو أقل؟ لذا لا تستسلم لهذا الأمر، ولا تدع همّك الأول الربح بل حسّن مهاراتك سواء في الخدمة نفسها أو في عرض الخدمة حينها فقط تحصل على الربح الذي تتمناه.وطالما تمتلك خدمة يمكن تقديمها للآخرين ، وهناك من يريد شرائها يمكنك النجاح وتحقيق الربح من فايفر
  • تصفح الخدمات على فايفر : يمكنك الحصول على آلاف الأفكار من الخدمات التي يقدمها الآخرون ، لتقوم بتقديمها أنت أيضًا
  • أشهر 10 خدمات أو مجالات يتميز بها فايفر Fiverr 

    لتحقيق الربح من فايفر Fiverr، هناك 9 تصنيفات رئيسية يندرج تحت كل تصنيف تصنيفات فرعية أكثر تخصصًا تحتها كل الخدمات

    1- التصميم Graphic Designing

    وهو من أهم المجالات على الإطلاق، وهو الأكثر انتشارًا أيضًا، ولكي تستطيع دخول هذا المجال ينبغي أن يكون لديك معرفة كافية ببرامج Photoshop , illustrator, in design وهم الثلاث برامج الأكثر شهرة في مجال التصميم، وعامة التصميم أو الجرافيك ديزاين بحرٌ واسع ويوجد بداخله العديد من المجالات والأقسام الفرعية مثل:

    • تصميم اللوجو وبناء الهوية.
    • الدمج.
    • رسوم 2D والكارتون.
    • الفلاير والبروشور.
    • تصاميم مواقع التواصل الاجتماعي.
    • تصميم المواقع.

    وغيرها من الأمور الهامة التي يمكنك أن تختار أحدها وتنافس بها داخل الموقع، بشرط أن يكون لك سابقة أعمال كي تستطيع المنافسة بقوة.

  • 2- الفيديو والأنيميشن Video & Animation

    • هذا المجال مرتبط كثيرًا بمجال التصميم، يكملان بعضهما البعض، ومجال الفيديو أو التصوير يوجد به التصوير الحي عن طريق تصوير الأفلام أو المقاطع الترويجية أو تصوير الإعلانات والتصوير الفوتوغرافي كتصوير المنتجات.
    • لا يمكن أن تتم عملية التصوير الحي دون عمل مونتاج لها أي تعديل في الفيديو للحصول على نتيجة نهائية جيدة ويتم ذلك باستخدام برامج مثل Premiere وهو يُعتبر من أشهر برامج Video Editing، أما التعديل على التصوير الفوتوغرافي فيتم عن طريق برامج التصميم كالفوتوشوب، لذا فهما مرتبطين ببعضهما كثيرًا.
    • 3- البرمجة Programming

      • البرمجة من أهم الخدمات التي يعرضها فايفر وهي من أكثر الخدمات التي يمكنك الحصول على ربح من خلالها، الآن وبعد أن انتشر الووردبريس بخدماته الواسعة اتجه الكثيرون إلى تعلم البرمجة ولغاتها مثل HTML, CSS, PHP وتصميم وبناء وتطوير المواقع أو تطبيقات المحمول.
      • ويعتبر فايفر منصة رائعة لعرض هذا النوع من الخدمات خاصة وأن جميعها يرتبط بالإنترنت وليس هناك داعٍ لتواجد المصمم.
      • 4- الكتابة Writing

        إذا كان لديك ملكة الكتابة، فيمكنك استخدامها للربح على فايفر وخاصة وأنها تُعد من أسهل الخدمات التي يمكنك استغلالها كبداية عند عمل حساب على فايفر، لماذا؟ لأن كل ما تتطلبه هو المقدرة اللغوية والحس المبدع لديك، وهناك الكثير من الأمور التي يمكنك الكتابة فيها مثل كتابة السكريبت أو كتابة المحتوى وهو أمر رائج كثيرًا مؤخرًا، أو كتابة المقالات والخطابات والكتب، أو توصيف المنتجات وأخيرًا كتابة القصص وهذه الأخيرة تُلزمك بأن يكون لديك حس فني إبداعي عالي كي تستطيع أن تخلق من موقف صغير قصة كبيرة وملهمة.

        تنويه : هذا المجال به منافسة رهيبة ويجب عليك تقديم تنازلات وأسعار قياسية في البداية حتى تحصل على فيد باك جيدة ولقد عملت في هذا المجال فترة منذ سنوات طويلة .

      • 5- المراجعة اللغوية Proofreading

        • المجهود الذي يمكن أن تبذله أثناء المراجعة اللغوية أقل بكثير من المجهود المبذول أثناء كتابة المقالة بأكملها، لذا قد تلاحظ أن العائد أو الربح الذي يمكنك الحصول عليه من المراجعة اللغوية أقل من الكتابة.
        • وفي المراجعة اللغوية تقوم بمراجعة المقال أو الكتاب من أجل تصحيح الأخطاء الإملائية أو النحوية وإعادة تنظيم المقال لكي تجعله سهل في القراءة، لذا فإن المراجعة اللغوية تتطلب أن يكون لديك ملاحظة جيدة كي تستطيع مراجعة المقال بأكمله والخروج بكل الأخطاء الممكنة.
        • 6- الترجمة Translation

          • يمكنك أن تربح من خلال الترجمة وخاصة وأن غالبية الشركات الآن لها أسواق خارجية في بلاد أجنبية عنها وبالتالي فهي في حاجة دائمة إلى مترجمين من هذه البلاد كي يستطيعوا التواصل مع الأسواق واستهدافها بشكل جيد.
          • إن كنت تعرف أكثر من لغة فبإمكانك أن تقوم بالربح من خلال الترجمة سواء الفورية أو الكتابية.

          تنويه : عملت في هذا المجال سابقاً ولكن لفترة بسيطة وتوقفت لأن الترجمة تتطلب وقت ومجهود كبير

        • 7- التسويق الإلكتروني Digital Marketing

          لا يمكن لشركة أن تضمن نجاحها بصورة قوية دون أن تعتمد على التسويق الإلكتروني باعتباره أحد أدوات التسويق بل يمكننا اعتباره في الوقت الحالي أقواها، فالتسويق الإلكتروني له القدرة على التواصل والتفاعل مع الجمهور بشكل مباشر وقوي من أجل التعرف على احتياجاته وتلبيتها وتوفيرها في المنتج، وكذلك من أجل ربط المؤسسات بالجمهور المستهدف بطريقة فريدة وخلق ولاء للجمهور تجاه المؤسسات.

          • هناك أشكال عديدة للتسويق الإلكتروني مثل التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي، والتسويق عبر محركات البحث SEM أو SEO أو التسويق عبر البريد E-mail Marketing.
          • للتسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي قدرة كبيرة جدًا في خلق الربط والتواصل والولاء بين الجمهور وبين المؤسسات والمنتجات الخاصة بها وتحسين الصورة الذهنية لهذه المؤسسات بين الجمهور.
          • من المواقع التي تستخدمها المؤسسات والشركات عمومًا حتى الأشخاص في التسويق الفيس بوك Facebook وتويتر Twitter ولينكد إن Linked In وإنستغرام Instagram، لما لهم من قدرة على الانتشار الواسع والسريع.

          ويعتبر التسويق الإلكتروني من أهم المجالات التي يمكنك الاعتماد عليها في الحصول على ربح من خلال فايفر، فإذا استطعت أن تُسوّق بشكلٍ جيد إلى أحد المنتجات أو أحد الخدمات من خلال التسويق الإلكتروني فالأرباح ستكون مذهلة بالنسبة إليك.

          تنويه : عملت في هذا المجال لعدة سنوات حيث كنت أقوم بتسويق حسابات انستجرام بغرض تكبيرها وأيضا عمل حملات اعلانية على الفيس بوك لبعض المبتدئين . كان يأخذ مني هذا العمل الكثير من الوقت ولكنه كان ممتع

        • 8- الموسيقى وملفات الصوت Music& Audio

          إذا كنت تمتلك صوت مميز ، توجد العديد من الخدمات الخاصة بتسجيل وتعديل ملفات الصوت والخلفيات الموسيقية وغيرها الكثير

          9-البزنس Business

          يحتوي هذا التصنيف على جميع الخدمات المتعلقة بعالم المال والأعمال

          10- Lifestyle

          يضم هذا التصنيف أقسام فرعية خاصة بالحياة الإنسانية والأنظمة الصحية والرياضو والترفيه و…. إلخ

          بعض الخدمات الأخرى :

          • Gaming: يقدم خدمات خاصة بالألعاب الرقمية وتصميم الألعاب والمؤثرات الخاصة بها
          • دراسات وأبحاث .
          • استشارات تسويقية .
          • تطوير المواقع و المنتديات .
          • مقالات ترويجية ونشر .

          كيفية عمل حساب على فايفر Fiverr Account

          قبل أن تقوم بعمل حساب على فايفر حدد المجال الذي تبرع فيه وتستطيع أن تبيع خدماتك أو منتجاتك من خلاله، وتأكد من اختيار المجال تبعًا للتقسيم الذي يُقدّمه لك فايفر والذي سنتعرف عليه حالًا أثناء عمل حساب شخصي عليه، وأيضًا تأكد من ألا تقدم خدمتين مختلفتين على فايفر، فقط تأكد مما تحب وما تعتقد أنك موهوب فيه وهذا يعتمد على طبيعة العمل الذي تقوم به بالفعل والخبرة التي لديك في المجال، وتاريخك وما سبق أنتجته للمجال، هذه الأمور سوف تجعل العميل واثقًا عند اختيارك وخاصة إذا استطعت إبرازها خلال موقعك بطريقة جيدة.

          ولعمل حساب على فايفر اتبع الخطوات التالية:

          • افتح موقع Fiverr ستظهر لك الصفحة الرئيسية كما بالصورة التالية، اضغط على Join لتسجيل حساب جديد على الموقع.

          • بمجرد أن تقوم بالضغط على Join سوف تظهر لك قائمة جديدة كتلك التي في الصورة، ستلاحظ أن الموقع قد وفّر لك أكثر من طريقة للتسجيل إما الفيسبوك أو باستخدام إيميل الجيميل أو ببساطة باستخدام أي إيميل آخر يمكنك اختياره.

          • الآن أصبح لديك حساب على فايفر فقط املأ البيانات الأخرى اللازمة التي تظهر في هذه الصور

          بيانات هامة عند التسجيل على فايفر

          الصورة الشخصية: عند اختيارك الصورة الشخصية لا تقم باختيار صورة رمزية كصورة كتاب أو صورة فنجان قهوة مثلًا بل قم باختيار صورة شخصية عنك ذات جودة عالية تعبرعنك كـFree Lancer محترف حتى يستطيع العميل أن يتعرّف على شخصيتك، فالأشخاص عمومًا يحبون التأكد من هوية الآخرين الذين يتعاملون معهم.

          اللغة: على موقع فايفر اللغة غالبًا ما تكون الإنجليزية سواء في كتابة المعلومات الشخصية أو في التواصل مع العملاء، لذا كن حريصًا أثناء الكتابة في الحساب الشخصي بك ألا تقع في أية أخطاء إملائية قد تؤثر على انطباعات الآخرين عنك، وإذا كنت تستطيع التحدث بأكثر من لغة قم بإضافتهم لأن ذلك يعمل على تحسين صورة حسابك الشخصي ويُسهّل عليك التعامل مع العملاء.

          حساباتك على مواقع التواصل الاجتماعي: يحب العملاء التعرف على طبيعة حياة الفرد خارج نطاق العمل، كيف يقضي وقته وكيف يتعامل مع أمور حياته؟ فهذا يخلق نوعًا من الود والثقة بين العميل وبينك وخاصة إذا لاحظ العميل توافق بين ما تكتبه على حساباتك الشخصية على مواقع التواصل الاجتماعي وبين ما تعرضه على حسابك على فايفر، لذا لا تهمل أبدًا وضع حساباتك الأخرى على السوشيال ميديا سواء الفيسبوك أو تويتر أو انستغرام.

          اكتب وصف يعبر عنك وعن مهاراتك : يمكنك كتابة نبذة مختصرة جدًا عنك تظهر فيها مهاراتك العملية وإمكانياتك في المجال أو المسمى الاخترافي الخاص بك لآخذ فكرة عنك كبائع

          • إذا أنهيت ملء هذه البيانات سيقوم فايفر بإرسال رسالة تأكيد على الإيميل الذي قمت بإدخاله أو على أي وسيلة قمت باختيارها لتسجيل الدخول، قم بتأكيد حسابك من خلال الإيميل والآن أصبح حسابك جاهزًا للعمل.

          تقييمات فايفر لحسابات Freelancers

          لكل بائع على فايفر مستوى، ويتحدد هذا المستوى وفقاً لتاريخ البائع على الموقع ومستوى تقييمه.

          حيث يقوم فايفر بشكلٍ شهري بمراجعة حسابك الشخصي وتقييم أدائك خلال هذا الشهر بالاعتماد على عنصرين هامين أولًا جودة الخدمة التي تقدمها والتي يتم التعرف عليها من خلال تقييم العملاء، وثانيًا من خلال تقديمك الخدمة في الوقت المحدد، وخلال عملك الحر عبر فايفر وبعد تقييم الأداء الذي يقوم به فايفر فإنك تمر بأربعة مستويات في عملك:

          • البائع الجديد.
          • بائع من الدرجة الأولى.
          • بائع من الدرجة الثانية.
          • بائع متميز.

          ويمكنك التعرف على شروط التقييم التي وضعها فايفر والتي تجعلك تنتقل من مستوى إلى آخر، وكذلك المميزات التي تميز كل مرحلة من هنا .

          كيف يمكنك كتابة Gig جيد والحصول على ترتيب جيد في الموقع؟

          اتبع الخطوات التالية لكي تقوم بكتابة Gig ملائم:

          • إذا قمت بفتح الحساب الشخصي الخاص بك على موقع فايفر ستجد في هذه الصفحة الصورة التي بالأسفل، قم باختيار create a new Gig

          • بعد أن تقوم بهذا الاختيار ستظهر لك مجموعة من الصفحات التي تحتوي على معلومات شخصية عنك ينبغي أن تقوم بملئها جميعًا، مثلما قمت أنا من خلال الصور التالية:

          • بعد أن قمت بإدخال كل البيانات اللازمة بحيث تتخطى نسبة البيانات التي قمت بإدخالها 70% قم بالضغط على continue & create your first Gig .
          • ينبغي أن تتذكر أن كل ما مر هو مقدمة لكتابة Gig الخاص بك وأن كتابته تحتاج منك القليل من التركيز والجهد لكي يستطيع جذب انتباه أكبر قدر ممكن من العملاء.
          • الصورة التالية هو الشكل الذي تكون عليه صفحة Gig الخاصة بك والتي ستقوم بإدخال مجموعة من البيانات بداخلها.

          العنوان Gig Title

          • هو أهم عنصر ينبغي أن تهتم به لأن هذا العنوان هو الذي يظهر للعميل عندما يقوم بتصفح موقع فايفر وبالتالي يجب أن يكون العنوان محددًا وواضحًا بما فيه الكفاية لكي يُغري العميل بالضغط عليه وباختيارك دون الآخرين.
          • وهناك عنصران ينبغي أن تركز عليهم عند كتابة العنوان، أول عنصر هو الكلمة الرئيسية فينبغي أن تكون الكلمة الرئيسية مكتوبة في العنوان بشكلٍ واضح، العنصر الثاني هو المدة اللازمة للانتهاء من الخدمة المعروضة وعلى هذه المدة أن تكون قصيرة ومُقنعة بحيث يقتنع العميل بأن الخدمة المُقدّمة ستكون جاهزة في الوقت المحدد وستكون مثالية.
          • ستجد أنني قمت بكتابة مثال لك في العنوان create WordPress website for you in 48 hours ، ستلاحظ أنني عند كتابته ركّزت على الكلمة الرئيسية WordPress website إلى جانب تحديد مهلة معينة للانتهاء من تقديم الخدمة hours 48.
          • تخيل أنني قمت بكتابة العنوان بهذه الطريقة I will create a WordPress website for you هل تعتقد أنه جذاب بشكلِ كافي أو أن العميل قد يقتنع بالخدمة التي تعرضها؟ بالتأكيد لا، ومن هنا ستدرك أهمية تحديد مهلة للانتهاء من الخدمة.
          • هناك عنصر هام آخر ولكن هذا العنصر يتم تحديده بشكل أوتوماتيكي من موقع فايفر، وهو طول أو قصر العنوان، فاحرص على وضع عنوان مركز ومحدد وواضح.

          الوسوم Tags

          • أنا شخصيًا أعتبر الوسوم Tags  من أهم الأمور التي تساعد في ترتيب خدمة Gig  الخاصة بك، وفي الوسوم تقوم باختيار بعض الكلمات الدلالية والمرتبطة بنفس الخدمة التي قمت بعرضها، ويمكنك استخدام خمس كلمات مساعدة ومرتبطة بالخدمة.
          • ستلاحظ في الصورة السابقة أنني قمت بإضافة عدة وسوم مرتبطة بـ Gig  الذي قمت بتحديده مسبقًا.
          • عندما يلاحظ فايفر أنك قمت بإضافة العديد من الكلمات المساعدة ذات العلاقة بـ Gig الخاص بك سيقوم بإعادة ترتيبك لكي تظهر في كل مرة يقوم أي شخص بالبحث داخل الموقع باستخدام هذه الكلمات، ولكي تظهر في الصفحات الأولى، وهذا كلما استطعت اختيار كلمات ذات صلة وأكثر ارتباطًا بك.

          السعر والباكدج الإضافية Pricing & Packages

          وهي أحد المزايا التي يقدمها الموقع، وفيها يقوم الشخص صاحب الخدمة بعرض ثلاثة أشكال لخدمته لكلٍ منها سعر ومواصفات خاصة بها، وهذا يساعد العميل في تحديد طبيعة الخدمة التي يرغب بها والسعر المناسب له إزاء هذه الخدمة.

          قسّم الموقع الباكدج إلى ثلاثة أجزاء يبدأ من الخدمة الأبسط أو الأقل والتكلفة الأقل وهي تسمى Basic، ثم المتوسطة standard  وأخيرًا الخدمة  المميزة Premium وهي غالبًا الخدمة الأعلى في السعر وفي المهلة اللازمة لإنهائها.

          الوصف Description

          • بعد عنوان Gig يمكنك أن تعتبر وصف Gig أكثر الأمور أهمية على الإطلاق، لأن كتابة الوصف بطريقة ملائمة سوف يجعل من خدمتك شيئًا مختلفًا ومميزا وسوف يزيد من الترتيب الذي تحصل عليه خدمتك، لذا ينبغي أن يكون الوصف مختلفًا وجذابًا وطريقتك في عرض المزايا الخاصة بخدمتك مختلفة كذلك.
          • عندما تقوم بكتابة وصف Gig  تأكد من استخدام الكلمة الدلالية الخاصة بك داخل هذا الوصف على الأقل مرة واحدة، والأفضل أن تكون في الصف الأول من البحث أيضًا، ويمكنك أن تقوم بكتابتها في مقدمة الوصف.
          • إذا لاحظت الصورة السابقة ستجد أنني استخدمت أسلوب مشوّق في كتابة الوصف الخاص بي، وكذلك فإنني استخدمت كلمتي الدلالية في السطر الأول، وقمت كذلك بتعريف نفسي والتأكيد على طول خبرتي في هذا المجال.
          • إذا واجهتك أي صعوبات في كتابة الوصف الخاص بك يمكنك أن تتجسس على منافسينك وتتعرف على الطريقة التي قاموا فيها بكتابة الوصف الخاص بهم، ومحاولة اختيار أفضل الطرق والكتابة بها في وصفك.

          الأسئلة الشائعة أو المتكررة Frequently Questions

          • في هذا الجزء يمكنك أن تقوم بوضع نموذج لعدة أسئلة تظن أن الجمهور قد يكررها عليك أو أنه بالفعل الجمهور قد سألك عليها أكثر من مرة، وتقدم كذلك إجابات لهذه الأسئلة، وهذا يؤدي إلى سهولة تعريف الجمهور بك وكذلك إلى زيادة ثقة الجمهور بك نتيجة لقدرتك على إجابة تساؤلاته.

          الصورة الشخصية Image

          هل تؤثر صورتك الشخصية في ترتيب فايفر لخدمتك؟

          • نعم تؤثر، اختيارك لصورة شخصية معبرة عنك تجذب أعين الزائرين والعملاء لك هو أمر مهم ويؤثر في ترتيب موقع فايفر لك، لأن أول ما يجذب العميل إليك هي الصورة الشخصية إضافة إلى عنوان Gig الخاص بك فكلاهما يعطي انطباعات معينة عنك لدى الزائر أو العميل وبالتالي إما تحمسه لاختيارك أو تدفعه بعيدًا عنك.
          • قارن مثلًا بين صورة جذابة جدًا وبين مقدار انجذاب العملاء إلى صاحبها وإلى خدمته، وبين صورة أخرى غير جذابة ومدى انجذاب العملاء إلى صاحبها، ستجد بالتأكيد أن صاحب الصورة الجذابة تحظى خدمته بكثافة عالية وبإقبال عالٍ من الجمهور والزائرين إذا ما قورنت بصورة الآخر الغير جذابة.
          • تأثير الصور عمومًا أكبر بكثير من تأثير الكلمات، فهناك مقولة شائعة بأن الصورة الواحدة تستطيع التعبير عن 1000 كلمة، كما أن لها القدرة على البقاء في الأذهان لفترة أطول من الكلمات، وهذا يعني أن العميل قادر على تذكرك من خلال صورة واحدة فقط تكون جيدة، وبالتالي عند عودته للبحث عن نفس الخدمة فقط يبحث عن نفس الصورة ليحاول إيجادك.

          الفيديو Videos

          • يُفضّل موقع فايفر الفيديوهات وكذلك الزوار أو العملاء، لذا فإن استخدام الفيديو مع Gig هو أمر رائع يساعد في زيادة ترتيبك أكثر من حتى مجرد استخدامك صورة، من أين تظن الفيديو قد أتى بهذه الأهمية؟
          • الإجابة هنا أن غالبًا من يستخدم الفيديو في التعريف عن نفسه وعن خدمته هو شخص جاد يسعى فعلًا لكسب ثقة الناس ومحاولة تقديم خدمة فعلية نافعة لهم، وهذا الانطباع يصل إلى الزوار وإلى العملاء في الغالب بمجرد أن يشاهدوا أحد الأشخاص يضع فيديو بدلًا من صورة، وبالتالي يتوجهوا إلى صاحب الخدمة بكثرة فتزداد مبيعاته ويحقق ترتيب مرتفع.
          • يمكنك في البداية أن تستخدم مجرد صورة بسيطة لك، ولكن مع مرور الوقت يُفضّل أن تقوم باستبدال الصورة بفيديو شيق وجذاب، يمكنك أن تستخدم في ذلك حتى كاميرا الموبايل أو كاميرا جهاز الحاسوب الخاص بك، ولكن احرص على جودة الصورة والصوت، لأنك إن قمت بعمل فيديو جودته ضعيفة سيعطي انطباع سيء قد يؤدي إلى فقدانك لعملاء محتملين.

          مشكلات قد تواجهك في موقع فايفر

          ربما تتعرض للعديد من المشكلات بعد تسجيلك في فايفر، ولا أقصد هنا مشكلات بمعنى الكلمة ولكن أمور قد تصيبك بالإحباط، ومن هذه الأمور:

          • قد لا تحظى بانطباعات جيدة Impressions من العملاء أو الجمهور أو تقييم من خلالهم، وهو أحد الأمور التي قد تصيبك بالإحباط وقد تؤثر على عملك بشكلٍ أو بآخر.
          • يمكن أن تترك انطباع جيد لدى العميل لدرجة أن يتصفح Gig الخاص بك ولكنه لا يطلب الخدمة منك، وبالتالي فإن هناك انطباعات جيدة ولكن لا يوجد بيع.
          • يمكن أن تنخفض معدلات بيع الخدمة للعملاء دون أن يكون هناك سبب أو مبرر واضح لذلك.
          • ترتيبك في الظهور على الموقع انخفض بشكل كبير دون وجود سبب منطقي لذلك.
          • أو لا يُفضّل فايفر الـ Gig الخاص بك وأنت لا تعرف حتى سبب حدوث ذلك.

          رغم أن هذه المشكلات من الممكن أن تواجهك بعد تسجيلك على موقع فايفر إلا أنه لا يجب عليك أن تيأس أو تصاب بالإحباط بسرعة بل ينبغي أن تحاول الوصول إلى العملاء بأكثر من طريقة وأن تحاول عرض خدمتك بطريقة جذابة ومبتكرة بشكلٍ أكبر،

          كيف تضمن الربح من خلال موقع فايفر؟

          رغم أنني لا أستطيع أن أضمن لك بنسبة 100% الربح من خلال موقع فايفر إلا أنه حقًا يمثل كنز حقيقي لكل صاحب بزنس أو حتى أي شخص يريد تحويل مهاراته لمصدر للرزق ، لذا إن استطعت الالتزام بالأمور التالية فسوف تربح بنسبة كبيرة:

          كُن مختلفًا في عرض خدمتك

          • الخدمة لكي تكون مرغوبة ومطلوبة من الجماهير ينبغي أن تحتوي على عنصرين الأول أن تكون هذه الخدمة مفيدة للجمهور وتلبي له رغباته، والثاني أن تكون طريقة عرض هذه الخدمة مختلفة وفريدة ومبدعة.
          • وأنت بالتأكيد انضممت إلى موقع فايفر لأنك تمتلك مهارات معينة في مجال مُعين، وتحاول بطريقة أو بأخرى إبراز هذه المهارات، مستخدمًا أسلوبًا مبدعًا ومختلفًا لتمييز خدمتك عن الخدمات الأخرى المعروضة، لأنه كما سبق وأن أخبرتك فإن المنافسة داخل موقع فايفر قويّة للغاية، ولتحقيق الربح ينبغي أن تكون طريقة عرض خدمتك مميزة ومختلفة وفريدة.

          كيف تكون طريقة عرض الخدمة مميزة؟

          • المنافسة داخل فايفر قوية أليس كذلك؟ أي أن هناك الآلاف من الأشخاص الذين يقدمون نفس الخدمة التي يُفترض أن تقدمها أنت أيضًا فما الذي يُفرّق خدمتك عن خدماتهم؟ الإجابة هي طريقة عرض الخدمة، وهنا ينبغي أن تقوم باستخدام الحس الإبداعي الذي لديك في إظهار الخدمة التي تقدمها، بمعنى أن تستخدم أسلوب مختلف ومبدع يستطيع جذب انتباه الجمهور إليك.
          • اعرض الخدمة بشكل بسيط ومختلف، والبساطة هنا لا تتعارض إطلاقًا مع عنصر الإبداع، على العكس الإبداع يأتي في استخدام البساطة والكلمات القليلة المعبرة بشدة، لذا كلما كانت الرسالة التي تقدّمها لجمهورك أسهل وأبسط، يستطيع الجمهور استيعابها كلما زادت استجابتهم لها، وهذا يعني أن طريقة عرض خدمتك كلما كان واضحًا وبسيطًا ومفهومًا كلما زادت الفرصة لاختيار خدمتك دونًا عن باقي الخدمات.
          • المس حاجة الجمهور وركّز عليها عند عرض خدمتك، وانقل للجمهور من خلال وصف Gig والخدمة التي تقدمها أنك حريص عليه وأن خدمتك سوف تساهم في رفاهية شركته، وبالتالي تكون دقيقًا في توضيح كيف يمكن لخدمتك أن تقدم للجمهور هذا الأمر.

          الإبداع، البساطة، تلبية حاجة الجمهور بدقة هذه هي الأمور الثلاثة التي يمكن لخدمتك بها المنافسة داخل فايفر.

          اختبر الاستراتيجية التي تعرض بها خدمتك

          ما الذي أقصده باستراتيجية عرض الخدمة على فايفر؟ هذا يعني ببساطة فاعلية الطريقة التي تقوم بعرض الخدمة بها في زيادة الربح أو زيادة تواصل أو ضغط العملاء على خدمتك هذه، بالتأكيد بعد مرور عدة أسابيع على اشتراكك في موقع فايفر سوف تلاحظ معدلات تصفح الجمهور لخدمتك ومعدلات تواصل الجمهور معك للحصول على الخدمة ومعدلات بيع الخدمة الفعلية، ستقوم بتحليلها للتعرف على أسباب هذه المعدلات، بالتأكيد فإن أغلبها مرتبط بطريقة عرضك أنت لخدمتك وإلى أي مدى تجذب هذه الخدمة العملاء والجمهور إليك، إذا لم تكن تفعل فإنك ستجرب طريقة عرض أخرى لتحقيق الربح المطلوب سواء من عملائك الحاليين أو المحتملين، ويمكنك أن تتبع هذه التكنيكات لتصبح استراتيجيتك أقوى:

          • تأكد جيدًا من أن الخدمة التي تقدمها أنت بارع بها، وتستطيع تقديمها لعملائك على أكمل طريقة ممكنة.
          • حلّل الخدمة التي تقدمها عن طريقة تحليل سلوك العملاء الذين طلبوا الخدمة الخاصة بك وتعرّف على أسبابهم لطلب هذه الخدمة وكيف استطاعت خدمتك إفادتهم.
          • تأكد من أن تقييمهم لخدمتك تقييم مرتفع، إذا لم يكن كذلك تعرف على نقاط الضعف في خدمتك واحرص على تحسينها.
          • إذا كانت المشكلة في خدمتك هي طريقة عرضك لها، قم بتغيير بعض الأمور لكي تظهر خدمتك هذه بشكلٍ أفضل، مثل تغيير الصورة الشخصية، ومراقبة النتائج، وإذا لم تنجح قم بتغيير عنوان Gig ومراقبة النتائج… وهكذا.
          • الربح يعتمد بشكل كبير على المجال الذي قمت باختياره عند إنشائك الحساب على فايفر، فهناك بعض الخدمات تحظى باهتمام كبير من العملاء أكثر من غيرها، وكذلك على ظهورك وتميّزك سواء في عرض الخدمة أو أدائها.

          روّج لخدمتك على نطاقٍ واسع

          التسويق عنصر هام جدًا في نجاحك إذا كنت تطمح في الحصول على ربح من فايفر بالاعتماد على نسبة وصول أو ظهور خدمتك للجمهور بشكلٍ طبيعي أو Organic فهذا أمر صعب، وقد يستغرق منك فترة طويلة قبل أن تحصل على أول عملية بيع لك، وبالتالي ينبغي أن تقوم بالترويج لهذه الخدمة بوسائل ترويجية أخرى مثل:

          • وضع رابط خدمتك بداخل مدونتك إن كنت تمتلك واحدة، أو عرضها في مدونات ذات صلة بالمجال الذي قمت باختياره.
          • نشر رابط خدمتك على مواقع التواصل الاجماعي مثل Facebook سواء في البيدجات أو الجروبات المرتبطة بمجالك أو حتى على صفحتك الشخصية، وكذلك الأمر في Twitter.
          • استخدم موقع LinkedIn لنشر رابط خدمتك لأنه يعتبر من أكثر المواقع اهتمامًا بمجال Business وبالتالي تظهر أنت وخدمتك لأي شخص يرغب في الحصول عليها.

          نفترض أنك روّجت لخدمتك على نطاقٍ واسع ومرّت مدة طويلة لم تأت إليك خلالها طلبات لشراء الخدمة، لا تيأس لأنه يكفي أن يعرف الآخرين اسمك والخدمة التي تقدمها، وفي أي وقتٍ آخر يشعرون فيه بحاجتهم لمثل هذه الخدمة سوف تكون الخيار الأول، لذا لا تكُف أبدًا عن الترويج لخدمتك طوال الوقت وبأكثر من وسيلة.

          تنويه : كنت أقوم بعمل حملات إعلانية على الفيس بوك بغرض الحصول على ترافيك مستهدف لرابط الخدمة الخاصة بي

          نصائح الربح من فايفر Fiverr

          • تعامل بشكل احترافي كأن تكون شخص متفهم وصبور في تعاملك مع المشترين
          • لا تتوقف عند تسليم الخدمة للمشتري بل قم بالمتابعة والتأكد من أن الخدمة نالت إعجابه واطلب منه أن يقوم بتقييم الخدمة
          • جاوب على الأسئلة التي تُطرح عليك بخصوص ماتقدم ، وسرعة الرد على الرسائل التي تصلك.
          • حاول المشاركة في أكبر قدر من الموضوعات التي لها علاقة بطبيعة خدمتك
          • تجنب النسخ من المنافسين وقم بوضع بياناتك وخدماتك بشكل فريد

          أتمنى أن تكون استفدت من هذا المقال وتعرفت على الدليل الشامل للربح من موقع فايفر وتحقيق النجاح

          شاركني أراءك في التعليقات

           

          أحبك في الله

مواضيع ذات صلة

الربح من فايفر Fiverr الدليل الشامل 2024
4/ 5
Oleh

إشترك بنشرة المواضيع

.اشترك وكن أول من يعرف بمستجدات المواضيع المطروحة