الأربعاء، 22 يونيو 2022

العلامات الوصفية التي يتعرّف عليها محرّك البحث Google

 يتيح محرّك البحث Google استخدام كلٍّ من العلامات الوصفية على مستوى الصفحة والتوجيهات المضمَّنة للمساعدة على التحكّم في كيفية ظهور صفحات موقعك الإلكتروني على "بحث Google‏".

باستخدام العلامات الوصفية على مستوى الصفحة، يمكن لمالكي المواقع الإلكترونية تزويد محرّكات البحث بمعلومات عن مواقعهم الإلكترونية. ويمكن استخدام العلامات الوصفية لتقديم معلومات إلى جميع أنواع البرامج، ولا تعالج الأنظمة سوى العلامات الوصفية التي تتعرّف عليها وتتجاهل الباقي. وتتم إضافة العلامات الوصفية إلى القسم <head> من صفحة HTML وتظهر بشكل عام على النحو التالي:


<!DOCTYPE html>
<html>
 
<head>
   
<meta charset="utf-8">
   
<meta name="Description" CONTENT="Author: A.N. Author, Illustrator: P. Picture, Category: Books, Price:  £9.24, Length: 784 pages">
   
<meta name="google-site-verification" content="+nxGUDJ4QpAZ5l9Bsjdi102tLVC21AIh5d1Nl23908vVuFHs34="/>
   
<title>Example Books - high-quality used books for children</title>
   
<meta name="robots" content="noindex,nofollow">
 
</head>
</html>

يتعرّف محرّك البحث Google على العلامات الوصفية التالية:

العلامات الوصفية التي يتعرّف عليها محرّك البحث Google
<meta name="description" content="A description of the page" />يمكنك استخدام هذه العلامة لتقديم وصف موجز للصفحة. وفي بعض الحالات، يُستخدم هذا الوصف في المقتطف المعروض في نتائج البحث.
<meta name="robots" content="..., ..." />

<meta name="googlebot" content="..., ..." />

تتحكم هذه العلامات الوصفية في طريقة عمل محرّك البحث في ما يتعلق بالزحف والفهرسة.

يتم استخدام العلامة <meta name="robots"> لجميع محرّكات البحث، في حين أن العلامة <meta name="googlebot"> مخصّصة لمحرّك البحث Google فقط.

في حال تعارُض العلامات الوصفية الخاصة ببرنامج robots (أو googlebot)، يتم تطبيق العلامة الأكثر تقييدًا. على سبيل المثال، إذا كانت الصفحة تحتوي على كلتا العلامتَين max-snippet:50 وnosnippet، سيتم تطبيق العلامة nosnippet.

القيمتان التلقائيّتان هما index, follow، وليس مطلوبًا تحديدهما. للحصول على قائمة كاملة بالقيم التي يتعرّف عليها محرّك البحث Google، راجِع قائمة التوجيهات الصالحة.

يمكنك أيضًا تحديد هذه المعلومات في عناوين الصفحات باستخدام "X-Robots-Tag"، وهو التوجيه الخاص بعناوين صفحات HTTP. ويكون ذلك مفيدًا للغاية إذا أردت وضع حدّ لفهرسة الملفات التي لا تستخدم البروتوكول HTML، مثل الرسومات أو الأنواع الأخرى من المستندات. مزيد من المعلومات حول العلامات الوصفية لبرامج الروبوت

<meta name="google" content="nositelinkssearchbox" />عندما يبحث المستخدمون عن موقعك الإلكتروني، تعرض نتائج &quot;بحث Google‏&quot; أحيانًا مربّع بحث خاصًا بموقعك الإلكتروني مع روابط مباشرة أخرى تؤدي إلى الموقع. تطلب هذه العلامة من محرّك البحث Google عدم عرض مربّع البحث ضمن رابط أقسام الموقع. تعرّف على مزيد من المعلومات عن مربّع البحث ضمن رابط أقسام الموقع.
<meta name="googlebot" content="notranslate" />عندما يكتشف محرّك البحث Google أنّ محتوى الصفحة معروض بلغة قد تكون غير مناسبة للمستخدم، قد يقدّم رابط عنوان ومقتطفًا مترجمَين في نتائج البحث. إذا نقر المستخدم على رابط العنوان المترجَم، سيتم إجراء أي تفاعل إضافي مع الصفحة من خلال خدمة &quot;ترجمة Google‏&quot; التي ستترجم تلقائيًّا أي روابط يتم تتبّعها. وبشكل عام، يتيح لك ذلك إمكانية تقديم المحتوى المميز والجذّاب إلى مجموعة أكبر من المستخدمين. ومع ذلك، قد لا يكون ذلك مرغوبًا في بعض الحالات. تُخبر هذه العلامة الوصفية محرّك البحث Google بأنك لا تريد تقديم ترجمة لهذه الصفحة.
<meta name="google" content="nopagereadaloud" />تمنع هذه العلامة الوصفية خدمات تحويل النص إلى كلام من Google من قراءة صفحات الويب بصوت عالٍ باستخدام تقنية تحويل النص إلى كلام (TTS).
<meta name="google-site-verification" content="..." />يمكنك استخدام هذه العلامة في صفحة المستوى الأعلى من موقعك الإلكتروني لإثبات الملكية على Search Console. ملاحظة: على الرغم من ضرورة مطابقة قيمتَي السمتَين name وcontent تمامًا لما هو مُقدَّم إليك (بما في ذلك الحروف الكبيرة والصغيرة)، إلا أنه لا مانع من تغيير العلامة من XHTML إلى HTML، وليس من الضروري أن يتطابق تنسيق العلامة مع تنسيق صفحتك.
<meta http-equiv="Content-Type" content="...; charset=..." />
<meta charset="..." >
تحدّد هذه العلامة الوصفية نوع محتوى الصفحة ودليل رموزها. احرص على وضع قيمة سمة المحتوى بين علامتَي اقتباس، وإلا فقد يتم تفسير سمة ترميز الأحرف بطريقة غير صحيحة. وننصح باستخدام يونيكود/UTF-8 قدر الإمكان. مزيد من المعلومات
<meta http-equiv="refresh" content="...;url=..." />توجِّه هذه العلامة المُستخدِم إلى عنوان URL جديد بعد مرور قدر معيَّن من الوقت، كما تُستخدَم أحيانًا باعتبارها أسلوبًا بسيطًا من أساليب إعادة التوجيه. لا يمكن استخدام هذه العلامة على كل المتصفحات، وقد تكون مُربكة للمستخدم. وتنصح &quot;رابطة الشبكة العالمية&quot; (W3C) بعدم استخدام هذه العلامة. ونقترح استخدام إعادة التوجيه 301 من جانب الخادم بدلاً منها.
<meta name="viewport" content="...">تحدّد هذه العلامة كيفية عرض المتصفّح لصفحة على جهاز جوّال. عند ظهور هذه العلامة، يعرف محرّك البحث Google أن الصفحة متوافقة مع الأجهزة الجوّالة. اطّلِع على مزيد من المعلومات حول طريقة ضبط العلامة الوصفية viewport.

<meta name="rating" content="adult" />

<meta name="rating" content="RTA-5042-1996-1400-1577-RTA" />

تشير هذه العلامة إلى أنّ الصفحة تتضمن محتوًى للبالغين حتى تتم فلترتها في نتائج &quot;البحث الآمن&quot;. مزيد من المعلومات حول تصنيف صفحات "البحث الآمن".
  • يستطيع محرّك بحث Google قراءة العلامات الوصفية بنمطَي HTML وXHTML بغض النظر عن الرمز المستخدم في الصفحة.
  • باستثناء العلامة google-site-verification، لا تمثّل حالة الأحرف عمومًا أهمية بالنسبة إلى العلامات الوصفية.
  • هذه ليست قائمة حصرية بالعلامات الوصفية. ويمكنك استخدام علامات وصفية أخرى إذا كانت ذات أهمية لموقعك الإلكتروني، ولكن محرّك البحث Google سيتجاهل العلامات الوصفية التي لا يتعرّف عليها.

بعيدًا عن العلامات الوصفية على مستوى الصفحة، يمكنك تحديد أجزاء من صفحة HTML لا يمكن استخدامها في المقتطفات. ويمكنك إجراء ذلك من خلال إضافة سمة HTML data-nosnippet إلى إحدى علامات HTML المتوافقة:

  • span
  • div
  • section

مثلاً:

<p>
  This text can be included in a snippet
 
<span data-nosnippet>and this part would not be shown</span>.
</p>

لضمان قدرة الآلة على قراءة المحتوى، يجب أن يكون القسم بلغة HTML صالحة وأن يتم إغلاق جميع العلامات وفقًا لذلك.

مواضيع ذات صلة

العلامات الوصفية التي يتعرّف عليها محرّك البحث Google
4/ 5
Oleh

إشترك بنشرة المواضيع

.اشترك وكن أول من يعرف بمستجدات المواضيع المطروحة